إحذر 24 علامة من علامات الشخصية البيتا ( الشخصية الضعيفة… )

24 علامة من علامات الشخصية البيتا (الشخصية الضعيفة ) … احذر الوقوع فيها

…  ( الجزء الأول )  ..

  1. استخدام كلمات ( هاه , آه ، هه ..) والتهتهة أثناء الكلام بحيث تحس إنك بتكلم طفل صغير مش راجل كبير أو أنثى كبيرة ناضجة ، وكذلك استعمال نصف جمل وعدم تكملة الكلام وتوهان الذهن وتشتته في البحث عن الكلمات التي يجب أن تقال . عارفين لما تيجي تكلم حد وتسأله سؤال تلاقيه بيجاوبك بكلام مشوه مش باين أوله من آخره مش عارف هوا بيقول ايه ولا أساساً إذا كان بيكلم ولا مش بيكلم ..

وأثبتت الدراسات أن الشخص الذي يتكلم بهذه الطريقة يعتبره الآخرون ضعيف الشخصية وليس لديه ثقة في نفسه نهائياً ، وأحياناُ يعتبرونه معاق ذهنياً ، وهي ايضاً علامة من علامات العصبية وعدم السيطرة على النفس ، وعدم ترتيب الأفكار في الذهن هذا إن وجدت أفكار من الأساس .

وغالباً السبب في استخدام (أمممم ، وههاه .. وهذه الكلمات الترددية ) هو الخوف من مقاطعة الشخص الآخر لنا وبالتالي الخوف من المواجهة ، كن مستعد للمواجهة وتكلم بمنتهى الجدية والحسم بدون أن تلقي بالاً لمعارضة الطرف الآخر لك ولا تتوقف بين الجمل أثناء الكلام وكن لديك الاستعداد لتوصيل أفكارك بطلاقة وبدون تردد .

الحالة الوحيدة التي تتوقف فيها قبل جملة هي إذا كانت هذه الجملة مهمة وتحتاج لتوصيلها للآخرين وعمل تأكيد على هذه الجملة كي يتذكرها من تحدثه .

  1. 2. التكلم بسرعة ..شديدة .

عمرك قبل كدا كنت بتتكلم معه حد من الناس ولقيته بيتكلم بسرعة الصاروخ وانتا مش عارف تسمع ولا كلمة منه و قربت أذنك من فمه كي تستطيع سماع أي شيء بلا أي فائدة ، وسببلك العصبية والنرفزة لدرجة انك مش عاوز تعرف هوا بيقول إيه ولا بيقولوا ليه .كل إلي أنتا عاوزه إنه يبطل كلام ويسكت بأي طريقة . هوا دا مثال على الي ممكن يحصل لما شخصية بيتا تحاول تتواصل مع الآخرين بدون طريقة منظمة .

وهذا يوصل انطباع للآخرين بأن هذه الشخص قلق ومتلهف ولديه ثقة منخفضة بنفسه .

والمعدل الطبيعي للحديث هو بسرعة تتراوح بين 125 – إلى 150 كلمة في الدقيقة عشان كدا خليك رصين وهادي في كلامك ولا داعي  السرعة الشديدة التي تنفر الناس منك بسرعة وبدون مجهود .

  1. التحدث بنغمة واحدة ( كأنه حد عجوز عنده 100 سنة ) :

هناك مشاعر وعواطف يجب توصيلها مع كل جملة تقال ، وهذه هي طريقة حديث الشخصية الألفا ، تحس في كلامه بروح ومشاعر يتم توصيلها عن طريق تغيير نغمة الصوت وارتفاعه وانخفاضه  بينما طريقة حديث الشخصية البيتا ، طريقة مسطحة جداً نفس نبرة الصوت المملة التي لا توصل أي مشاعر أو عواطف مجرد معلومات وكلمات تجعل أسلوب كلامه ممل جداً لكل من يسمعه ، وأكثر ما تتمناه وقتها أن يحتفظ بمعلوماته لنفسه ويسكت .. لذلك احذر  من هذا المطب .

  1. التوقف كثيراً والتفكير المطول قبل الإجابة على أي سؤال :

وهذا يظهر ضعف في الشخصية وعدم القدرة على تتابع الأفكار ، وترتيبها في الذهن ، ويظهر أنك تفكر بشدة في كلمة تقال وهذه ليست من علامات الشخصية الألفا وإنما هي من علامات الشخصية البيتا ،  وتظهر الشخص غير حاسم وغير واثق من نفسه ، وأنه يحاول بشدة إرضاء الآخرين كذلك تظهر  الخوف من المواجهة وعدم قبول أي تحدي . وتظهر كذلك التردد الشديد .ونقص التقدير الذاتي لدى الشخص .

  1. 5. الانغلاق على الذات وعدم الآمان للآخرين  :

ويظهر ذلك الكثير من الخوف والرهبة الداخلية وعدم تآلف الشخص وتجانسه مع من حوله ، والهروب إلى العالم الداخلي للشخص بسبب الخوف من المواجهة ، وعلامات هذا الانغلاق تكون كالتالي ( تشبيك اليدين وتقليل المساحة التي يحتلها الجسد من الفضاء المحيط فالشخص الألفا يجعل جسده مرتاح ويحتل أكبر مساحة من الفضاء المحيط به على عكس الشخصية البيتا ) .

  1. 6. العض على الشفاه و شد الذراع والركبتين (عدم الاسترخاء )  :

وهذه من أكبر علامات الارتباك ، والتخبط والخوف من الآخرين ، والرهبة من سلطة الآخرين أيضاً ، والاعتقاد بعدم القدرة على مواجهتهم ، والاعتقاد كذلك بالتهديد وبأن هناك شيء خارجي يمكنه أن يسيطر عليك ، وأنت تسعى لمواجهة هذه السيطرة ………

لمعرفة المزيد عن تعريف الشخصية الألفا والبيتا راجع الروابط التالية :

الشخصية الألفا الحلقة الأولى :

https://osamaelbadry.wordpress.com/2009/02/20/alopha1

الشخصية الألفا الحلقة الثانية :

: https://osamaelbadry.wordpress.com/2009/02/20/alpha2




ملحوظة ” هذه المعلومات مقتبسة من نظام الشخصية الألفا APSTM (Alpha Personality System ) وهي ماركة مسجلة باسم المدرب أسامة البدري و خاضعة لحقوق النشر والتوزيع ويسمح فقط بنسخ وننقل هذه التدوينة مع الإشارة للمصدر بدون حذف اسم المؤلف بغرض الاستفادة وتبادل المعلومات النافعة …

About these ads

2 Responses

  1. الف شكــــر اخي اوسامة ..

    احب الأطلاع على جديده …ومعلومات جديده على .. :)

    /

    أنا لما بعمل اختبار الشخصيه …دائماً تكون النتيجه إني شخصيه واثقه ….رغم عدم اقتناعي :(

    ومع كثرت القرأة …علمت أن ما ينقصني ….هو التقدير لذاتي

    واحترام ذاتي …

    وعلممت ان تقدير الذات هو اهم من تعزيز الثقه بالنفس ..

    /

    والان الاحظ أنه فعلاً لا احب المواجهه ….واتجنب الحديث ان كان هنا من يقاطعني …والزم الصمت ..

    /

    اخي اسامة زدنااا من علمك ..

    وجزاك الله كل خييير ..

    /

    بداري

    • بداري عارف ايه احسن طريقة لتوصيل شيء ” انو يكون هذا الشيء موجود فعلاً ”
      فلتوصيل شخصية قوية ألفا ، واثقة من نفسها تثق في علمها و نفسها ، يجب ان تكون هناك فعلاً شخصية ألفا ، وقوية ولديها علم .
      فالخطوة الأولى اكتساب الشخصية وبعد ذلك طريقة عرضها بين الآخرين ستكون سهلة وستأتي تدريجياً
      أسامة

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: